منتديات ابوشوشه البلد
شكلك بتلف فى الموقع وخلاص ومش ناوى تسجل يا معلم... يلا كده زي الشاطركليكة ظريفة لطيفة على تسجيل

منتديات ابوشوشه البلد


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
منتديات ابوشوشه البلد ترحب باعضائها الكرام متمنين لهم اسعد الاوقات معنا --------- اللهم أرزق مصر و شعب مصر الامان والاستقرار ووفقه الى ماتحب وترضى و سائر بلاد المسلميـــــــن اللهم احفظ مصر واهلها من كل سوء وانعم عليها بالنصر والامن والامان
الف مبروك صمتي كلام على الاشراف وعقبال المراقبه ان شاء الله
ابو السمان الف مبروك الاشراف وعقبال الرقابه ان شاء الله
Nice...man الف مبروك الاشراف وعقبال الرقابه ان شاء الله
جمعيه شباب ابوتشت تتشرف الجمعيه بدعوه شباب ابوتشت للاشتراك فى الجمعيه والتى تهدف الى توعيه المجتمع الصعيدى سياسا واجتماعيا ودينيا ورياضيا وذلك من خلال تكوين جبهه غير مسيسه لاتتبع حزب او جماعه هدفها هى تقيم الكوادر والتى تمثلنا فى المجالس المحليه او مجلس الشعب او الشورى او الرئاسه وذلك بعمل مؤتمرات لمرشحى المجالس ومرشحين الرئاسه لعرض برامجهم الانتخابيه ويقوم شباب الجمعيه بتقيم جميع البرامج ودون النظر الى شخصيه المرشح او انتمائه او بلده وفى ضوء ذلك تقوم الجمعيه بدعوتكم لحضور الندوه الاولى للجمعيه بقريه العضاضيه موعدنا يوم الاثنين الموافق 11/4/2011 الساعه الرابعه عصرا بقريه العضاضيه يجب ان يعلم كل شاب ان له دور وواجب تجاه نفسه وتجاه اهله وتجاه وطنه تعاونوا معنا فى بناء مستقبل مصر

شاطر | 
 

 ما حكم الدين فى السرحان اثناء الصلاة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالسمان
المراقب العام
المراقب العام
avatar

التـسـجيــــل : : 07/01/2011
الجـــنـــــس : ذكر المشاركـــات : : 1000
الاوسمة

مُساهمةموضوع: ما حكم الدين فى السرحان اثناء الصلاة ؟   الإثنين 21 مارس 2011, 20:54

يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبد الله سمك : أنصح السائلة بهذه الأذكار التي أوردها الإمام النووي في باب دعاء الكرب والدعاء عند الأمور المهمة حيث قال : روينا في " صحيحي البخاري ومسلم " عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أن رسول الله سلم كان يقول عند الكرب : " لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض رب العرش الكريم ".

وفي رواية لمسلم : " أن النبي سلم كان إذا حزبه أمر قال ذلك " قوله " حزبه أمر " أي نزل به أمر مهم ، أو أصابه غم.

وروينا في كتاب الترمذي ، عن أنس رضي الله عنه ، عن النبي سلم ، أنه كان إذا كربه أمر قال : " يا حي يا قيوم ، برحمتك أستغيث "
قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد.

وروينا فيه عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي سلم كان إذا أهمه الأمر رفع رأسه إلى السماء فقال : سبحان الله العظيم ، وإذا اجتهد في الدعاء قال : " يا حي يا قيوم ".

وروينا في " صحيحي البخاري ومسلم " عن أنس رضي الله عنه قال : كان أكثر دعاء النبي سلم : " اللهم آتنا في الدنيا حسنة ، وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار " زاد مسلم في روايته قال : وكان أنس إذا أراد أن يدعو بدعوة دعا بها ، فإذا أراد أن يدعو بدعاء دعا بها فيه.

وروينا في سنن النسائي ، وكتاب ابن السني ، عن عبد الله بن جعفر ، عن علي رضي الله عنهم قال : لقنني رسول الله سلم هؤلاء الكلمات ، وأمرني إن نزل بي كرب أو شدة أن أقولها : " لا إله إلا الله الكريم العظيم ، سبحانه ، تبارك الله رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ".

وكان عبد الله بن جعفر يلقنها وينفث بها على الموعوك ، ويعلمها المغتربة من بناته.
قلت : الموعوك : المحموم ، وقيل : هو الذي أصابه مغث الحمى.
والمغتربة من النساء : التي تزوج إلى غير أقاربها.
وروينا في " سنن أبي داود " عن أبي بكرة رضي الله عنه ، أن رسول الله سلم قال : " دعوات المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ، لا إله إلا أنت ".

وروينا في سنن أبي داود ، وابن ماجه ، عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها ، قالت : قال لي رسول الله آله وسلم : " ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب - أو في الكرب - الله الله ربي لا أشرك به شيئا ".

وروينا في كتاب ابن السني ، عن قتادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله سلم : " من قرأ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة عند الكرب ، أغاثه الله عز وجل ".

وروينا فيه عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله سلم يقول : " إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج عنه : كلمة أخي يونس سلم ، (فنادى في الظلمات : أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) [ الأنبياء : 87 ] " ، ورواه الترمذي عن سعد قال : قال رسول الله سلم : " دعوة ذي النون إذ دعا ربه وهو في بطن الحوت : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب له ".

وفي باب ما يقوله إذا راعه شئ أو فزع ، قال النووي :
وروينا في كتاب ابن السني ، عن ثوبان رضي الله عنه ، أن النبي سلم كان إذا راعه شئ قال : " هو الله ، الله ربي لا شريك له ".

وروينا في سنن أبي داود ، والترمذي ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، " أن رسول الله سلم كان يعلمهم من الفزع كلمات : أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده ، ومن همزات الشياطين ، وأن يحضرون " ، وكان عبد الله بن عمرو يعلمهن من عقل من بنيه ، ومن لم يعقل كتبه فعلقه عليه
قال الترمذي حديث حسن.

وفي باب ما يقول إذا أصابه هم أو حزن، قال النووي :
روينا في كتاب ابن السني ، عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال :
قال رسول الله سلم : " من أصابه هم أو حزن فليدع بهذه الكلمات ، يقول : اللهم أنا عبدك ، ابن عبدك ، ابن أمتك ، في قبضتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك ، سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن نور صدري ، وربيع قلبي ، وجلاء حزني ، وذهاب همي ، فقال رجل من القوم : يا رسول الله إن المغبون لمن غبن في هؤلاء الكلمات ، فقال : " أجل فقولوهن وعلموهن ، فإنه من قالهن التماس ما فيهن أذهب الله تعالى حزنه ، وأطال فرحه ".

وفي باب ما يقوله إذا وقع في هلكة ، قال النووي :
روينا في كتاب ابن السني عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله سلم : " يا علي ألا أعلمك كلمات إذا وقعت في ورطة قلتها ؟ " قلت : بلى ، جعلني الله فداك ، قال : " إذا وقعت في ورطة فقل : بسم الله الرحمن الرحيم ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، فإن الله تعالى يصرف بها ما شاء من أنواع البلاء "
قلت : الورطة بفتح الواو وإسكان الراء : وهي الهلاك.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حكم الدين فى السرحان اثناء الصلاة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابوشوشه البلد  :: منتدي القسم الاسلامي :: منتدى القسم الاسلامى العام :: منتدى الشريعة والحياة-
انتقل الى: