منتديات ابوشوشه البلد
شكلك بتلف فى الموقع وخلاص ومش ناوى تسجل يا معلم... يلا كده زي الشاطركليكة ظريفة لطيفة على تسجيل

منتديات ابوشوشه البلد


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
منتديات ابوشوشه البلد ترحب باعضائها الكرام متمنين لهم اسعد الاوقات معنا --------- اللهم أرزق مصر و شعب مصر الامان والاستقرار ووفقه الى ماتحب وترضى و سائر بلاد المسلميـــــــن اللهم احفظ مصر واهلها من كل سوء وانعم عليها بالنصر والامن والامان
الف مبروك صمتي كلام على الاشراف وعقبال المراقبه ان شاء الله
ابو السمان الف مبروك الاشراف وعقبال الرقابه ان شاء الله
Nice...man الف مبروك الاشراف وعقبال الرقابه ان شاء الله
جمعيه شباب ابوتشت تتشرف الجمعيه بدعوه شباب ابوتشت للاشتراك فى الجمعيه والتى تهدف الى توعيه المجتمع الصعيدى سياسا واجتماعيا ودينيا ورياضيا وذلك من خلال تكوين جبهه غير مسيسه لاتتبع حزب او جماعه هدفها هى تقيم الكوادر والتى تمثلنا فى المجالس المحليه او مجلس الشعب او الشورى او الرئاسه وذلك بعمل مؤتمرات لمرشحى المجالس ومرشحين الرئاسه لعرض برامجهم الانتخابيه ويقوم شباب الجمعيه بتقيم جميع البرامج ودون النظر الى شخصيه المرشح او انتمائه او بلده وفى ضوء ذلك تقوم الجمعيه بدعوتكم لحضور الندوه الاولى للجمعيه بقريه العضاضيه موعدنا يوم الاثنين الموافق 11/4/2011 الساعه الرابعه عصرا بقريه العضاضيه يجب ان يعلم كل شاب ان له دور وواجب تجاه نفسه وتجاه اهله وتجاه وطنه تعاونوا معنا فى بناء مستقبل مصر

شاطر | 
 

 ما هي أسباب ضيق صمام القلب الأورطى؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالسمان
المراقب العام
المراقب العام
avatar

التـسـجيــــل : : 07/01/2011
الجـــنـــــس : ذكر المشاركـــات : : 1000
الاوسمة

مُساهمةموضوع: ما هي أسباب ضيق صمام القلب الأورطى؟    السبت 09 أبريل 2011, 18:07



تضيق الصمام الأبهري ( الأورطي ) هو عبارة عن تضيق في فتحة الصمام الأبهري، والذي يمر من خلاله الدم إلى أنحاء الجسم. ولدى الإصابة بضيق في هذا الصمام، لا يستطيع الدم أن ينتقل عبره بسهولة إلى جميع أنحاء الجسم، ما يجعل القلب يعمل بصورة أشد وأقوى لمحاولة سد حاجة الجسم، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث تضخم في عضلة القلب .

أهم أسباب ضيق الصمام الأورطى
إصابة الصمام بالحمى الروماتيزمية، أو ترسب الكالسيوم على الصمام لدى كبار السن بصورة خاصة، كما قد يحدث بسبب عيب خلقي.

وقد لا يؤدي تضيق الصمام الأبهري إلى أية أعراض، وقد يكتشفه الطبيب صدفة أثناء فحص طبي، حيث يسمع صوت نفخة (لغط ) في القلب، ولكن قد يشكو المصاب من ألم في الصدر أو ضيق في النفس،أو يصاب بنوبات من الإغماء أو وهن عام.

وقد تظهر أشعة الصدر السينية علامات تضخم في القلب، أو تكلس في موضع الصمام، كما قد يظهر تخطيط القلب الكهربائي علامات ازدياد سماكة عضلة القلب.

ويتم التشخيص النهائي بصورة قاطعة بواسطة تصوير القلب بالأشعة فوق الصوتية، حيث يعطى هذا الفحص فكرة واضحة عن شدة التضيق في الصمام، وحركة الصمام، وسماكة عضلة القلب.

وفى حال وجود تضيق شديد في الصمام الأورطى، يجب إجراء قسطرة قلبية، وبالأخص لمن هم فوق سن الأربعين، للتأكد من شدة التضيق، وللتأكد من عدم وجود إصابة في شرايين القلب التاجية، وذلك قبل إجراء عملية تبديل الصمام .

أما إذا كان التضيق خفيفا، أو متوسط الشدة، فإن المريض يحتاج إلى متابعة دقيقة، وإجراء فحص الأشعة فوق الصوتية من حين لآخر، للتأكد من عدم حدوث أي تطور في شدة تضيق الصمام .

ولا بد من التذكير أن المريض المصاب بمرض صمامات القلب يحتاج إلى مضاد حيوي قبل اللجوء إلى طبيب الأسنان لخلع أو معالجة أحد الأسنان للوقاية من العدوى البكتيرية التي قد تؤذى القلب، وينطبق الأمر على العمليات الجراحية أيضا.

قصور الصمام الأبهري ( الأورطي )
وهو عبارة عن تسرب في الدم عبر الصمام الأورطى، فيعود الدم إلى البطين الأيسر، والذي هو الحجرة الأساسية التي تضخ الدم إلى الجسم.

ويحدث تسرب الدم عبر الصمام الأبهري نتيجة عدم قدرة الصمام على الانغلاق بشكل سليم.

وقد يكون هذا خلقي المنشأ، أو يكون نتيجة الحمى الروماتيزمية، أو التهاب في الشريان الأورطى أو التهاب شغاف القلب.

وهناك أيضا أسباب أخرى نادرة.وقد يترافق تصلب الشرايين بقصور الصمام الأبهري وتضيق هذا الصمام أيضا.

وقد لا يؤدي قصور الصمام الأبهري إلى أية أعراض، فقد تكتشف الحالة أثناء فحص طبي لسبب آخر، فيسمع الطبيب صوت نفخة ( لغط ) في القلب.

ونتيجة لتسرب الدم إلى البطين الأيسر، يقوم هذا البطين بالعمل بصورة أقوى، ما قد يؤدي في النهاية إلى توسع في البطين الأيسر وازدياد سماكة عضلة القلب.

وهذا ما قد يؤدي إلى هبوط ( فشل ) في الجهة اليسرى من القلب،وحينئذ يشكو المريض من ضيق في النفس ، والوهن العام، وقد تحدث وذمة في الرئة نتيجة احتقانها بالسوائل.

وقد تظهر صورة أشعة الصدر تضخما في القلب، وازديادا في عرض الشريان الأبهري، أما تخطيط القلب الكهربائي فقد يبدي علامات تضخم في الجهة اليسرى من القلب، ويظهر تصوير القلب بالأشعة فوق الصوتية وجود تسرب في الصمام الأورطي وحركة الصمام ، وسماكة البطين الأيسر وحجمه .

أما القسطرة القلبية فيحتاج إليها أحيانا لتحديد شدة القصور في الصمام.

وفى حال الإصابة بأعراض فشل أو هبوط عضلة القلب، فيصف الطبيب العلاجات اللازمة لتنشيط عضلة القلب ولتخفيف الأعراض، وإذا ما كان قصور الصمام شديدا قد يلجأ للتدخل الجراحي بإجراء عملية تبديل الصمام.

وكما هي الحال في أمراض صمامات القلب، يجب اتخاذ إجراءات الوقاية بتناول المضادات الحيوية قبل إجراء أى عملية جراحية وقبل علاج الأسنان

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي أسباب ضيق صمام القلب الأورطى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابوشوشه البلد  :: منتدى الاسره :: منتدى الاسره :: صحـــتـك - طب بديل - اعشاب صحيه-
انتقل الى: