منتديات ابوشوشه البلد
شكلك بتلف فى الموقع وخلاص ومش ناوى تسجل يا معلم... يلا كده زي الشاطركليكة ظريفة لطيفة على تسجيل

منتديات ابوشوشه البلد


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
منتديات ابوشوشه البلد ترحب باعضائها الكرام متمنين لهم اسعد الاوقات معنا --------- اللهم أرزق مصر و شعب مصر الامان والاستقرار ووفقه الى ماتحب وترضى و سائر بلاد المسلميـــــــن اللهم احفظ مصر واهلها من كل سوء وانعم عليها بالنصر والامن والامان
الف مبروك صمتي كلام على الاشراف وعقبال المراقبه ان شاء الله
ابو السمان الف مبروك الاشراف وعقبال الرقابه ان شاء الله
Nice...man الف مبروك الاشراف وعقبال الرقابه ان شاء الله
جمعيه شباب ابوتشت تتشرف الجمعيه بدعوه شباب ابوتشت للاشتراك فى الجمعيه والتى تهدف الى توعيه المجتمع الصعيدى سياسا واجتماعيا ودينيا ورياضيا وذلك من خلال تكوين جبهه غير مسيسه لاتتبع حزب او جماعه هدفها هى تقيم الكوادر والتى تمثلنا فى المجالس المحليه او مجلس الشعب او الشورى او الرئاسه وذلك بعمل مؤتمرات لمرشحى المجالس ومرشحين الرئاسه لعرض برامجهم الانتخابيه ويقوم شباب الجمعيه بتقيم جميع البرامج ودون النظر الى شخصيه المرشح او انتمائه او بلده وفى ضوء ذلك تقوم الجمعيه بدعوتكم لحضور الندوه الاولى للجمعيه بقريه العضاضيه موعدنا يوم الاثنين الموافق 11/4/2011 الساعه الرابعه عصرا بقريه العضاضيه يجب ان يعلم كل شاب ان له دور وواجب تجاه نفسه وتجاه اهله وتجاه وطنه تعاونوا معنا فى بناء مستقبل مصر

شاطر | 
 

 فضل آية الكرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لوزه
عضو برونزى

عضو برونزى
avatar

التـسـجيــــل : : 08/01/2011
المشاركـــات : : 130
الاوسمة

مُساهمةموضوع: فضل آية الكرسي   الجمعة 14 يناير 2011, 14:11

الحمد لله

قال الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسير آية الكرسي من سورة البقرة :

هذه آية الكرسي ولها شأن عظيم قد صح الحديث عن رسول الله - سلم - بأنها أفضل آية في كتاب الله .. عن أُبي هو ابن كعب أن النبي - سلم - سأله أي آية في كتاب الله أعظم قال: الله ورسوله أعلم فرددها مرارا ثم قال: آية الكرسي قال" ليهنك العلم أبا المنذر والذي نفسي بيده إن لها لسانا وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش" وقد رواه مسلم .. وليس عنده زيادة والذي نفسي بيده إلخ. "

وعن عبدالله بن أبي بن كعب أن أباه أخبره أنه كان له جرن فيه تمر قال: فكان أبي يتعاهده فوجده ينقص قال فحرسه ذات ليلة فإذا هو بدابة شبيه الغلام المحتلم قال: فسلمت عليه فرد السلام قال: فقلت ما أنت؟ جني أم إنسي؟ قال: جني. قال: قلت له ناولني يدك قال فناولني يده فإذا يد كلب وشعر كلب فقلت هكذا خلق الجن؟ قال لقد علمت الجن ما فيهم أشد مني. قلت فما حملك على ما صنعت؟ قال بلغني أنك رجل تحب الصدقة فأحببنا أن نصيب من طعامك قال: فقال له أبي فما الذي يجيرنا منكم؟ قال: هذه الآية آية الكرسي ثم غدا إلى النبي - سلم - فأخبره فقال النبي صدق الخبيث ..

وروى الإمام أحمد حدثنا محمد بن جعفر حدثنا عثمان بن عتاب قال: سمعت أبا السليل قال: كان رجل من أصحاب النبي - سلم - يحدث الناس حتى يكثروا عليه فيصعد على سطح بيت فيحدث الناس قال: قال رسول الله - سلم - أي آية في القرآن أعظم فقال رجل "الله لا إله إلا هو الحي القيوم" قال فوضع يده بين كتفي فوجدت بردها بين ثديي أو قال فوضع يده بين ثديي فوجدت بردها بين كتفي وقال ليهنك العلم يا أبا المنذر " ..

وعن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: أتيت النبي - سلم - وهو في المسجد فجلست فقال يا أبا ذر هل صليت؟ قلت لا قال قم فصل قال فقمت فصليت ثم جلست فقال يا أبا ذر تعوذ بالله من شر شياطين الإنس والجن قال: قلت يا رسول الله أوَ للإنس شياطين؟ قال نعم قال: قلت يا رسول الله الصلاة قال خير موضوع من شاء أقل ومن شاء أكثر قال: قلت يا رسول الله فالصوم؟ قال فرض مجزئ وعند الله مزيد قلت يا رسول الله فالصدقة؟ قال أضعاف مضاعفة قلت يا رسول الله فأيها أفضل؟ قال جهد من مقل أو سر إلى فقير قلت يا رسول الله أي الأنبياء كان أول؟ قال آدم قلت يا رسول الله ونبي كان؟ قال نعم نبي مكلم قلت يا رسول الله كم المرسلون قال ثلاثمائة وبضعة عشر جما غفيرا وقال مرة وخمسة عشر قلت يا رسول الله أي ما أنزل عليك أعظم؟ قال آية الكرسي "الله لا إله إلا هو الحي القيوم" ورواه النسائي "

وقد ذكر البخاري .. عن أبي هريرة .. قال: وكلني رسول الله - سلم - بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته وقلت: لأرفعنك إلى رسول الله - سلم - قال: دعني فإني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة قال فخليت عنه فأصبحت فقال النبي - سلم - يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة؟ قال: قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته وخليت سبيله قال أما إنه قد كذبك وسيعود فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله - سلم - أنه سيعود فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله سلم قال: دعني فإني محتاج وعلي عيال لا أعود فرحمته وخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله - سلم - يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة قلت يا رسول الله شكا حاجة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال أما إنه قد كذبك وسيعود فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله بها وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم أنك لا تعود ثم تعود فقال: دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت وما هي؟ قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي "الله لا إله إلا هو الحي القيوم" حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله - سلم - ما فعل أسيرك البارحة؟ قلت يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله قال: ما هي؟ قال: قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية "الله لا إله إلا هو الحي القيوم" وقال لي لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح وكانوا أحرص شيء على الخير فقال النبي - سلم - أما إنه صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب من ثلات ليال يا أبا هريرة قلت لا قال: ذاك شيطان .

وفي رواية : كنت آخذا إلا لأهل بيت من الجن فقراء فخلى عنه ثم عاد الثانية ثم عاد الثالثة فقلت أليس قد عاهدتني ألا تعود؟ لا أدعك اليوم حتى أذهب بك إلى النبي آله وسلم قال: لا تفعل فإنك إن تدعني علمتك كلمات إذا أنت قلتها لم يقربك أحد من الجن صغير ولا كبير ذكر ولا أنثى قال له لتفعلن؟ قال نعم قال : ما هن ؟ قال : "الله لا إله إلا هو الحي القيوم" قرأ آية الكرسي حتى ختمها فتركه فذهب فلم يعد فذكر ذلك أبو هريرة للنبي - سلم - فقال له رسول الله - سلم - أما علمت أن ذلك كذلك وقد رواه النسائي عن أحمد بن محمد بن عبيد الله عن شعيب بن حرب عن إسماعيل بن مسلم عن أبي المتوكل عن أبي هريرة به وقد تقدم لأبي بن كعب كائنة مثل هذه أيضا فهذه ثلات وقائع. وقال أبو عبيد في كتاب الغريب: حدثنا أبو معاوية عن أبي عاصم القفي عن الشعبي عن عبدالله بن مسعود قال: خرج رجل من الإنس فلقيه رجل من الجن فقال: هل لك أن تصارعني؟ فإن صرعتني علمتك آية إذا قرأتها حين تدخل بيتك لم يدخل شيطان فصارعه فصرعه فقال: إني أراك ضئيلا شخيتا كأن ذراعيك ذراعا كلب أفهكذا أنتم أيها الجن كلكم أم أنت من بينهم؟ فقال إني بينهم لضليع فعاودني فصارعه فصرعه الإنسي فقال: تقرأ آية الكرسي فإنه لا يقرأها أحد إذا دخل بيته إلا خرج الشيطان وله خيخ كخيخ الحمار فقيل لابن مسعود: أهو عمر؟ فقال: من عسى أن يكون إلا عمر قال أبو عبيد: الضئيل النحيف الجسيم والخيخ بالخاء المعجمة ويقال بالحاء المهملة الضراط.

وعن أبي هريرة أن رسول الله - سلم - قال: سورة البقرة فيها آية سيدة آي القرآن لا تقرأ في بيت فيه شيطان إلا خرج منه: آية الكرسي وكذا رواه من طريق آخر عن زائدة عن حكيم بن جبير ثم قال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه كذا قال وقد رواه الترمذي من حديث زائدة ولفظه لكل شيء سنام وسنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هي سيدة أي القرآن: آية الكرسي ثم قال: غريب لا نعرفه إلا من حديث حكيم بن جبير وقد تكلم فيه شعبة وضعفه "قلت" وكذا ضعفه أحمد ويحيى بن معين وغير واحد من الأئمة وتركه ابن مهدي وكذبه السعدي.

وعن ابن عمر عن عمر بن الخطاب أنه خرج ذات يوم إلى الناس وهم سماطات فقال: أيكم يخبرني بأعظم آية في القرآن فقال ابن مسعود على الخبير سقطت سمعت رسول الله - سلم - يقول: أعظم آية في القرآن "الله لا إله إلا هو الحي القيوم".

وفي اشتمالها على اسم الله الأعظم قال الإمام أحمد : عن أسماء بنت يزيد بن السكن قالت: سمعت رسول الله - سلم - يقول في هاتين الآيتين "الله لا إله إلا هو الحي القيوم" و "الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم" إن فيهما اسم الله الأعظم وكذا رواه أبو داود عن مسدد والترمذي عن علي بن خشرم وابن ماجه عن أبي بكر بن أبي شيبة ثلاثتهم عن عيسى بن يونس عن عبيد الله بن أبي زياد به وقال الترمذي: حسن صحيح.

وعن أبي أمامة يرفعه قال : اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في ثلاث: سورة البقرة وآل عمران وطه وقال هشام وهو ابن عمار خطيب دمشق: أما البقرة "الله لا إله إلا هو الحي القيوم" وفي آل عمران "الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم" وفي طه "وعنت الوجوه للحي القيوم".

وعن أبي أمامة في فضل قراءتها بعد الصلاة المكتوبة قال : قال رسول الله سلم: من قرأ دبر كل صلاة مكتوبة آية الكرسي لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت. وهكذا رواه النسائي في اليوم والليلة عن الحسن بن بشر به وأخرجه ابن حبان في صحيحه من حديث محمد بن حمير وهو الحمصي من رجال البخاري أيضا فهو إسناد على شرط البخاري . والله اعلمa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كرم الرياني
نائب المدير

نائب المدير
avatar

التـسـجيــــل : : 05/01/2011
العـــــمـــــر : : 33
الجـــنـــــس : ذكر المشاركـــات : : 531
الاوسمة

مُساهمةموضوع: رد: فضل آية الكرسي   السبت 15 يناير 2011, 07:52

مشكورة علي مجودك الرائع
وجعلها في ميزان حسناتك
تقبلي مروري

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لوزه
عضو برونزى

عضو برونزى
avatar

التـسـجيــــل : : 08/01/2011
المشاركـــات : : 130
الاوسمة

مُساهمةموضوع: رد: فضل آية الكرسي   السبت 15 يناير 2011, 11:08

Very Happy الله يسعدك يارب دا بس من زوق حضرتك تسلممممممم على مرورك الله يجعل من امامك نور ومن خلفك نور وينور طريقك وينصرك دايما يارب مشكور والله جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كرم الرياني
نائب المدير

نائب المدير
avatar

التـسـجيــــل : : 05/01/2011
العـــــمـــــر : : 33
الجـــنـــــس : ذكر المشاركـــات : : 531
الاوسمة

مُساهمةموضوع: رد: فضل آية الكرسي   السبت 15 يناير 2011, 12:38

جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك
الشكر والفضل يرجع لي مجهودك ومواضيعك المتميزة
ربنا يجزيكي الخير يارب ويجعل طريقك نور
ويرزقك من خيرات الارض ويكرمك ويزيدك من ايمانك
تقبلي مروري

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لوزه
عضو برونزى

عضو برونزى
avatar

التـسـجيــــل : : 08/01/2011
المشاركـــات : : 130
الاوسمة

مُساهمةموضوع: رد: فضل آية الكرسي   السبت 15 يناير 2011, 13:32

flower جمعا ان شاء الله اللهم امين يارب ربنا ينصر طريقك ان شاء الله flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كرم الرياني
نائب المدير

نائب المدير
avatar

التـسـجيــــل : : 05/01/2011
العـــــمـــــر : : 33
الجـــنـــــس : ذكر المشاركـــات : : 531
الاوسمة

مُساهمةموضوع: رد: فضل آية الكرسي   السبت 15 يناير 2011, 13:47

للجميع ان شاء الله

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لوزه
عضو برونزى

عضو برونزى
avatar

التـسـجيــــل : : 08/01/2011
المشاركـــات : : 130
الاوسمة

مُساهمةموضوع: رد: فضل آية الكرسي   السبت 15 يناير 2011, 14:03

flower flower flower لك كل تحياتى تسلم والله flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كرم الرياني
نائب المدير

نائب المدير
avatar

التـسـجيــــل : : 05/01/2011
العـــــمـــــر : : 33
الجـــنـــــس : ذكر المشاركـــات : : 531
الاوسمة

مُساهمةموضوع: رد: فضل آية الكرسي   السبت 15 يناير 2011, 14:31

تسلمي من كل شر
ويحفظك من اي سواء ويزيدك من ايمانك

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لوزه
عضو برونزى

عضو برونزى
avatar

التـسـجيــــل : : 08/01/2011
المشاركـــات : : 130
الاوسمة

مُساهمةموضوع: رد: فضل آية الكرسي   السبت 15 يناير 2011, 14:38

flower اللهم امين تسلم جمعا ان شاء الله الله يعافيك flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كرم الرياني
نائب المدير

نائب المدير
avatar

التـسـجيــــل : : 05/01/2011
العـــــمـــــر : : 33
الجـــنـــــس : ذكر المشاركـــات : : 531
الاوسمة

مُساهمةموضوع: رد: فضل آية الكرسي   السبت 15 يناير 2011, 15:30

يعفينا جميعا ويسترها معانا جميعا

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لوزه
عضو برونزى

عضو برونزى
avatar

التـسـجيــــل : : 08/01/2011
المشاركـــات : : 130
الاوسمة

مُساهمةموضوع: رد: فضل آية الكرسي   السبت 15 يناير 2011, 15:36

flower اللـــــــــهم امـــــــين يـــــــــــــــــارب flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبه
عضو نشيط

عضو نشيط
avatar

التـسـجيــــل : : 05/01/2011
العـــــمـــــر : : 27
الجـــنـــــس : انثى المشاركـــات : : 67
الاوسمة

مُساهمةموضوع: رد: فضل آية الكرسي   الإثنين 07 فبراير 2011, 15:16

جزاكى الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشراقه
عضو ذهبى

عضو ذهبى


التـسـجيــــل : : 08/02/2011
العـــــمـــــر : : 29
الجـــنـــــس : انثى المشاركـــات : : 209
الاوسمة

مُساهمةموضوع: رد: فضل آية الكرسي   الثلاثاء 08 فبراير 2011, 07:50

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nice...man
مشرف
مشرف
avatar

التـسـجيــــل : : 05/01/2011
العـــــمـــــر : : 22
الجـــنـــــس : ذكر المشاركـــات : : 446
الاوسمة

مُساهمةموضوع: رد: فضل آية الكرسي   الأربعاء 09 فبراير 2011, 15:07

شكرا لمجهودك الرائع ونتمني المزيد من كل قلبي

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abosho.yoo7.com
ابوالسمان
المراقب العام
المراقب العام
avatar

التـسـجيــــل : : 07/01/2011
الجـــنـــــس : ذكر المشاركـــات : : 1000
الاوسمة

مُساهمةموضوع: بارك الله فيكي   السبت 12 فبراير 2011, 13:04

بارك الله فيكي وجزاكي الله خيرا علي مواضيعك القيمة وربنا يجعلة في ميزان حسناتك ا شاء الله والمنتدي مشرق ومنور بمواضيعك الجادة والمتميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل آية الكرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابوشوشه البلد  :: منتدي القسم الاسلامي :: منتدى القسم الاسلامى العام :: منتدى القران الكريـم-
انتقل الى: