منتديات ابوشوشه البلد
شكلك بتلف فى الموقع وخلاص ومش ناوى تسجل يا معلم... يلا كده زي الشاطركليكة ظريفة لطيفة على تسجيل
منتديات ابوشوشه البلد
شكلك بتلف فى الموقع وخلاص ومش ناوى تسجل يا معلم... يلا كده زي الشاطركليكة ظريفة لطيفة على تسجيل
منتديات ابوشوشه البلد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابوشوشه البلد


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات ابوشوشه البلد ترحب باعضائها الكرام متمنين لهم اسعد الاوقات معنا --------- اللهم أرزق مصر و شعب مصر الامان والاستقرار ووفقه الى ماتحب وترضى و سائر بلاد المسلميـــــــن اللهم احفظ مصر واهلها من كل سوء وانعم عليها بالنصر والامن والامان
الف مبروك صمتي كلام على الاشراف وعقبال المراقبه ان شاء الله
ابو السمان الف مبروك الاشراف وعقبال الرقابه ان شاء الله
Nice...man الف مبروك الاشراف وعقبال الرقابه ان شاء الله
جمعيه شباب ابوتشت تتشرف الجمعيه بدعوه شباب ابوتشت للاشتراك فى الجمعيه والتى تهدف الى توعيه المجتمع الصعيدى سياسا واجتماعيا ودينيا ورياضيا وذلك من خلال تكوين جبهه غير مسيسه لاتتبع حزب او جماعه هدفها هى تقيم الكوادر والتى تمثلنا فى المجالس المحليه او مجلس الشعب او الشورى او الرئاسه وذلك بعمل مؤتمرات لمرشحى المجالس ومرشحين الرئاسه لعرض برامجهم الانتخابيه ويقوم شباب الجمعيه بتقيم جميع البرامج ودون النظر الى شخصيه المرشح او انتمائه او بلده وفى ضوء ذلك تقوم الجمعيه بدعوتكم لحضور الندوه الاولى للجمعيه بقريه العضاضيه موعدنا يوم الاثنين الموافق 11/4/2011 الساعه الرابعه عصرا بقريه العضاضيه يجب ان يعلم كل شاب ان له دور وواجب تجاه نفسه وتجاه اهله وتجاه وطنه تعاونوا معنا فى بناء مستقبل مصر

 

 هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالسمان
المراقب العام
المراقب العام
ابوالسمان


التـسـجيــــل : : 07/01/2011
الجـــنـــــس : ذكر المشاركـــات : : 1000
الاوسمة هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  965331c0fc40

هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  Empty
مُساهمةموضوع: هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم    هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  Icon_minitimeالثلاثاء 19 أبريل 2011, 05:49

هذه وقفات يسيرة مع هديه - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم - فـي التعليم، ولا شك أن هذا الباب واسع ويحتاج لاستقصاء وجمع لا يتيسر لأمثالي، لكن هـذا غاية ما توصلت إليه في بحثي القاصر، ورحم الله من أفادنا بملاحظة، أو إضافة، أو توجيه .

عنايته بتعليم المنهج العلمي
ففي تربيته العلمـية لأصحابه ما كان يقتصر على تعليم أصحابه مسائل علمية فقط، بل ربى علماء ومجتهدين، وحملة العلم للبشرية.

ولقد ظهرت آثار هذه التربية على صحابته في مواقفهم بعد وفاته من حادثة الردة، وجمع القرآن، وشرب الخمر، واتخاذ السجون، والخراج وغير ذلك من المسائل التي اجتهد فيها صحابته - رضوان الله عليهم-، فلم يقفوا مكتوفي الأيدي أمام النوازل التي واجهتهم، واستطاعوا أن يتوصلوا فيها للحكم الشرعي، كل ذلك كان نتاج التربية التعليمية التي رباهم عليها - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم - ومن معالم تعاليمه المنهج العلمي :

1- تعويدهم على معرفة العلة ومناط الحكم
فلما سئل عن بيع الرطب بالتمر، قال: ["أينقص الرطب إذا جف ؟"، قالوا نعم، فنهى عن ذلك].. (رواه الخمسة).. وحين نهاهم عن بيع الثمرة قبل بدو صلاحها قال لهم: ["أرأيت إن منع الله الثمرة بم تستحل مال أخيك؟"].. (البخاري ومسلم).

وحين قال: ["وفي بضع أحدكم صدقة"، قالوا له : أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر، قال: "أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر"، قالوا نعم، قال: "فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجراً"].. (مسلم) .

ففي هذه النصوص علم أصحابه علة الحكم ومناطه، ولم يقتصر على الحكم وحده .

2- تعويدهم على منهج السؤال وأدبه
ففي موضع يقول: [إن أعظم المسلمين في المسلمين جرماً من سأل عن شيء لم يحرم على المسلمين فحرم من أجل مسألته].. (البخاري ومسلم)، وقال: [إن الله كره لكم قيل وقال وكثرة السؤال، وإضاعة المال]... (متفق عليه).

فها هنا يذم السؤال، لكنه في موضع آخر يأمر بالسؤال، أو يثني عليه: [ألا سألوا إذ لم يعلموا فإنما شفاء العي السؤال].. (أبو داود)، [لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك لما رأيت من حرصك على الحديث].. (البخاري) .

3- الإجابة بالقواعد العامة
سأله رجل : إنا نركب البحر ومعنا القليل من الماء فإذا توضأنا به عطشنا، أفنتوضأ بماء البحر؟ فلم يقتصر - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم - في إجابته على قوله نعم، وإلا كان الحكم قاصراً على الحالة موضع السؤال وحدها، إنما أعطاه حكم ماء البحر وزاده فائدة أخرى يحتاج إليها حين قال: [هو الطهور ماؤه الحل ميتته]... (الترمذي وصححه).

ويعني هذا أن ماء البحر له سائر أحكام الماء الطهور، وليس فقط يجوز الوضوء به في هذه الحالة.

وسئل: ما يلبس المحرم من الثياب؟، فقال : [لا يلبس المحرم القميص ولا العمامة ولا السراويل ولا البرنس ولا ثوباً مسه ورس ولا زعفران ولا الخفين].. (الشيخان)، فلم يعدد له ما يجوز للمحرم لبسه بل أعطاه قاعدة عامة فيما يحل وما لا يحل للمحرم لبسه.

4- تربيته لأصحابه على منهج التلقي
[عن العرباض بن سارية -رضي الله عنه- قال: وعظنا رسول الله - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم - موعظة ذرفت منها العيون، ووجلت منها القلوب، فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا، فقال: "أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد، وإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجد].. (الترمذي وقال حسن صحيح).

وقال في وصف الطائفة الناجية: [من كانوا على ما مثل أنا عليه اليوم وأصحابي].. (أبو داود).

وحين رأى مع عمر صحيفة من التوراة غضب، ونهاه عن ذلك، وقال: [لو كان موسى حياً ما وسعه إلا اتباعي].. (أحمد).

5- تربيتهم على منهج التعامل مع النصوص
خرج على أصحابه وهم يتمارون في القدر، هذا ينزع آية، وهذا ينزع آية فغضب حتى كأنما فقئ في وجهه حب الرمان من الغضب. وقال: [بهذا أمرتم، أن تضربوا كتاب الله بعضه ببعض؟!، انظروا إلى ما أمرتكم به فاتبعوه، وما نهيتم عنه فاجتنبوه].. (أحمد) .

6- تعويدهم على الاستنباط
سأل أصحابه يوماً: "إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وإنها مثل المسلم، فحدثوني ما هي". قال ابن عمر - راوي الحديث - فوقع الناس في شجر البوادي، قال عبد الله ووقع في نفسي أنها النخلة فاستحييت. ثم قالوا: حدثنا ما هي يا رسول الله ؟ قال: "هي النخلة".. (الشيخان) .

7ـ تربيتهم على القيام بواجب العلم
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم - : "من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار".. (أحمد). وقال - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم - : "بلغوا عني ولو آية"..(البخاري).

وقال - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم - : "نضر الله امرءاً سمع مقالتي فوعاها فأداها كما سمعها فرب مبلغ أوعى من سامع". وقد روى هذا الحديث من أصحابه مما يشعر أنه قاله - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم - في أكثر من مناسبة.

وانظر إلى أثر هذه التربية في قول أبي ذر -رضي الله عنه- : "لو وضعتم الصمصامة - السيف - على هذه - وأشار إلى رقبته - واستطعت أن أنفذ كلمة سمعتها من رسول الله - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم -، قبل أن تجهزوا علي لأنفذتها"... (البخاري).

8ـ ترغيبه أصحابه في العلم
ولا شك أن لذلك الترغيب دوراً كبيراً في إيجاد الحماسة لدى طالب العلم للتعلم، والاستزادة من ينابيعه. فحين جاء ثلاثة نفر وهو جالس مع أصحابه فجلس أحدهم خلف الحلقة، والآخر رأى فرجة فجلس فيها، وأما الثالث فأعرض، فقال - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم - بعد ذلك: "أما الأول فآوى فآواه الله، وأما الثاني فاستحيا فاستحيا الله منه، وأما الثالث فأعرض، فأعرض الله عنه".. (البخاري).

9ـ تشجيع الطالب والثناء عليه
سأله أبو هريرة - رضي الله عنه- يوماً : من أسعد الناس بشفاعتك؟ فقال - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم -: "لقد ظننت أن لا يسألني أحد عن هذا الحديث أول منك لما علمت من حرصك على الحديث".. (البخاري).

فتخيل معي أخي القارئ موقف أبي هريرة، وهو يسمع هذا الثناء وهذه الشهادة من أستاذ الأساتذة، وشيخ المشايخ - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم -، بحرصه على العلم بل وتفوقه على الكثير من أقرانه، وتصور كيف يكون أثر هذا الشعور دافعاً لمزيد من الحرص أو الاجتهاد.

وحين سأل أبي بن كعب: "أبا المنذر أي آية في كتاب الله أعظم؟"، فقال أبي: "آية الكرسي"، قال له: "ليهنك العلم أبا المنذر".. (مسلم).

10ـ الجمع بين التعليم الفردي والجماعي
في كثير من النصوص نقرأ: كان النبي - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم - جالساً مع أصحابه، بينما كنا مع النبي - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم -، فهذا نموذج للتعليم الجماعي. وأما التعليم الفردي فنماذجه كثيرة، قال ابن مسعود -رضي الله عنه-: "علمني رسول الله - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم - التشهد كفي بين كفيه"(متفق عليه).

ومن ذلك ما ورد من غير واحد من أصحابه: أوصاني رسول الله - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم -. ومن ذلك حديث معاذ: "كنت رديف النبي - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم - على حمار فقال: يا معاذ، أتدري ما حق الله على العباد، وما حق العباد على الله.." (الشيخان).

11ـ معرفة قدرات تلامذته وإدراكهم العقلي
فهو يقول لأبي هريرة حين سأله عن الشفاعة لقد ظننت أن لا يسألني أحد عن هذا الحديث أول منك لما أعلم من حرصك على الحديث.. (البخاري) .

12ـ التوجيه للتخصص المناسب
روى البخاري تعليقاً والترمذي عن زيد بن ثابت: أن قومه قالوا للنبي - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم -: ها هنا غلام من بني النجار حفظ بضع عشرة سورة، فاستقرأني فقرأت سورة ق، فقال إني أكتب إلى قوم فأخاف أن يزيدوا علي أو ينقصوا، فتعلم السريانية. فتعلمها - رضي الله عنه - في سبعة عشر يوماً.

13ـ العناية بتعليم المرأة
فحين صلى العيد - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم - اتجه إلى النساء فوعظهن وأمرهن بالصدقة(البخاري)، بل تجاوز الأمر مجرد استغلال اللقاءات العابرة، فعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه- أن النساء قلن لرسول الله - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم -: "غلبنا عليك الرجال، فاجعل لنا يوماً من نفسك"، فوعدهن يوماً لقيهن فيه فوعظهن وأمرهن فكان فيما قال لهن: "ما منكن امرأة تقدم ثلاثة من ولدها إلا كان لها حجاباً من النار"، فقالت امرأة: واثنين؟ فقال: "واثنين".. (البخاري).

14ـ استغلال المواقف في التعليم
قدم على النبي - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم - سبي، فإذا امرأة من السبي تحلَّبَ ثديها تسقي ؛ إذ وجدت صبياً في السبي أخذته فألصقته ببطنها، وأرضعته، فقال: "أترون هذه طارحة ولدها في النار"، قالوا: لا، وهي تقدر على أن لا تطرحه، قال: "لله أرحم بعباده من هذه بولدها".. (متفق عليه) .

15ـ التشويق والتنويع في العرض
فهو أحياناً يطرح المسألة على أصحابه متسائلاً: "أتدرون ما الغيبة".. (مسلم)، "أتدرون من المفلس".. (أحمد)، "إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وإنما مثلها مثل المسلم فأخبروني ما هي".. (متفق عليه).

ولا شك أن السؤال مدعاة للتفكير وتنميته، ومدعاة للاشتياق لمعرفة الجواب مما يكون أرسخ في الذهن.

وأحياناً يغير نبرات صوته : "كان إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه كأنه منذر جيش يقول صبحكم ومساكم".. (مسلم) .

وأحياناً يغير جلسته كما في حديث أكبر الكبائر: "وكان متكئاً فجلس فقال ألا وقول الزور، ألا وشهادة الزور" (الشيخان).

16ـ استعمال الوسائل التعليمية
أ- فهو يشير تارة بقوله: "أنا وكافل اليتيم كهاتين وأشار بأصبعه السبابة والوسطى".. (البخاري)، وقوله: "الفتنة من هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان" وأشار بيده إلى المشرق.. (متفق عليه) .

ب- وتارة يضرب المثل، أو يفترض قصة: "مثل القائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فكان بعضهم أسفلها وكان بعضهم أعلاها، وكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً فلم نؤذ من فوقنا، فإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً، وإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً".. (البخاري).

وكما في قوله : "لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم سقط على دابته وقد أضلها في أرض فلاة وعليها طعامه وشرابه فنام تحت شجرة ينتظر الموت، فقام فإذا هي عند رأسه".. (متفق عليه).

جـ- وتارة يستعمل الرسم للتوضيح فقد خط خطاً مستقيماً وإلى جانبه خطوط، وقال هذا الصراط وهذه السبل. ورسم مربعاً وقال هذه الإنسان.. (البخاري) .

د- وأحياناً يحكي قصة واقعية من الأمم السابقة، كما في قصة الثلاثة الذين آواهم المبيت إلى غار فدعوا الله بصالح أعمالهم.. (متفق عليه). وقصة الذي قتل تسعة وتسعين نفسا.. (متفق عليه)، وأمثالها كثير.

17ـ مراعاة الفروق الفردية
كما ورد أنه كان - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم - يخطب فدخل رجل فقال : يا رسول الله رجل غريب يسأل عن دينه، فترك خطبته ودعا بكرسي فجلس يعلمه ثم عاد لخطبته(متفق عليه).

18ـ العناية بالتعليم
كما في الحديث السابق، وكان - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم - يحدث أصحابه فجاء رجل فسأل عن الساعة فمضى في حديثه. فقال قوم: سمع ما قال فكره ما قال، وقال قوم: لم يسمع. ثم سأل مرة أخرى: متى الساعة؟ فمضى في حديثه، فلما انتهى من حديثه قال: أين أراه السائل عن الساعة، فقال: أنا، فقال - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم -: إذا ضُيِّعت الأمانة فانتظر الساعة، قال: وما إضاعتها؟ قال: إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة.. (مسلم)، فهو - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم - رغم أنه لم يقطع حديثه لم ينسَ هذا السائل ولم يهمله .

وحين خطب في حجة الوداع قال أبو شاه: اكتبوا لي: فقال: اكتبوا لأبي شاه.. (البخاري).

19ـ تأكيد ما يحتاج التأكيد
فقد حلف على مسائل كثيرة تزيد على الثمانين: "والله لا يؤمن.. والذي نفسي بيده.. وأيم الله.." وغيرها كثير .

20ـ مراجعة العلم والحفظ
فقد أوصى حفاظ القرآن بتعاهده والعناية به: "تعاهدوا القرآن فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها".. (الشيخان)، وكان جبريل يدارسه القرآن.. (البخاري).

وحين علم - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم - البراء دعاء النوم قال أعده علي فقال: وبرسولك - الذي أرسلت فقال - هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم  442680سلم - بل وبنبيك الذي أرسلت.. (الشيخان) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كرم النبي صلى الله عليه وسلم
» زهد النبي صلى الله عليه وسلم
» هدي النبي صلى الله عليه وسلم في لباسه
» نشأة النبي الكريم (صلي الله عليه وسلم).
» هدي النبي صلى الله عليه وسلم في سفره وترحاله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابوشوشه البلد  :: منتدي القسم الاسلامي :: منتدى القسم الاسلامى العام :: منتدى السيرة النبويه والأحاديث-
انتقل الى: